الكل يدخل ويشوف
+2
Number18
golden eye
6 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: الكل يدخل ويشوف
أسماء الله الحسنى
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل فعلا هذه أسماء الله الحسنى الثابته في القران والسنه
توجد أسماء لاأعرفها حقيقتا ولمـ أقراأها من قبل....
كــ السيد
الطيب
الديان
الوتر
المسعر
الجواد
الجواب:
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه ليست أسماءً لله عز وجل
والقول أنها أسماء جهل بقواعد الأسماء والصفات لأن هناك من يعتقد أن كل صفة لله تعالى تشتمل على اسم وهذا خطأ كبير .
ومن قواعد الأسماء والصفات ( أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء ) فليست كل صفة دالة على اسم بل العكس أن كل اسم دال على صفة ومن الأمثلة على ذلك ما قاله ابن عثيمين رحمه الله تعالى في كتابه القواعد المثلى حيث قال : ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى المجيء، والإتيان، والأخذ والإمساك، والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى كما قال تعالى: (وَجَاءَ رَبُّك). وقال: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ). وقال: (فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ). وقال: (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ)(75). وقال: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ). وقال: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا".
فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها، فلا نقول إن من أسمائه الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل، ونحو ذلك، وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به.ا.هـ .
وبناء عليه فما ذكرتيه لا يجوز تسمية الله تعالى به بل هي صفات .
والله أعلم
[center][u]السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل فعلا هذه أسماء الله الحسنى الثابته في القران والسنه
توجد أسماء لاأعرفها حقيقتا ولمـ أقراأها من قبل....
كــ السيد
الطيب
الديان
الوتر
المسعر
الجواد
الجواب:
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه ليست أسماءً لله عز وجل
والقول أنها أسماء جهل بقواعد الأسماء والصفات لأن هناك من يعتقد أن كل صفة لله تعالى تشتمل على اسم وهذا خطأ كبير .
ومن قواعد الأسماء والصفات ( أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء ) فليست كل صفة دالة على اسم بل العكس أن كل اسم دال على صفة ومن الأمثلة على ذلك ما قاله ابن عثيمين رحمه الله تعالى في كتابه القواعد المثلى حيث قال : ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى المجيء، والإتيان، والأخذ والإمساك، والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى كما قال تعالى: (وَجَاءَ رَبُّك). وقال: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ). وقال: (فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ). وقال: (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ)(75). وقال: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ). وقال: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا".
فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها، فلا نقول إن من أسمائه الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل، ونحو ذلك، وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به.ا.هـ .
وبناء عليه فما ذكرتيه لا يجوز تسمية الله تعالى به بل هي صفات .
والله أعلم
zeoos- عدد الرسائل : 42
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 17/07/2008
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى